جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالب محمد سلطان احمد من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات - جامعة تكريت والموسومة(التشوهات المعرفية وعلاقتها بنمط الشخصية لدى طلبة الجامعة) يهدف البحث الى اعداد مقياس للتشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة كركوك، والتعرف على مستوى التشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة كركوك، وقياس الفروق في مستوى التشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة كركوك وفق متغيرات الجنس (ذكور– إناث) والصف (اول – رابع ) والتخصص ( علمي – انساني ) والتعرف على الفروق في مستوى نمط الشخصية لدى طلبة جامعة كركوك وفق متغيرات البحث . وتم تطبيق المقياسين على عينة من طلبة جامعة كركوك بلغت (300) طالبا وطالبة، وتم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من طلبة جامعة كركوك. وتوصل البحث الى النتائج الأتية, وهي وجود تشوهات معرفية لدى طلبة جامعة كركوك . وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس التشوهات المعرفية تبعا لمتغير الجنس( ذكور – اناث ) ولصالح الاناث . فروق ذات دلالة احصائية لمقياس التشوهات المعرفية تبعا لمتغير التخصص ( علمي – انساني ) ولصالح الانساني . فروق ذات دلالة احصائية لمقياس التشوهات المعرفية تبعا لمتغير المرحلة(الاول –الرابع ( ولصالح الرابع . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة في الدرجات الكلية لأفراد العينة على مقياس نمط الشخصية الانبساطية / الانطوائية يعزى لمتغيرات الجنس والمرحلة الدراسية و التفاعل بين هذه المتغيرات باستثناء التخصص والمرحلة لا توجد فروق . وجود فروق ذات دلالة إحصائية لنمط العصابي والاتزان تبعا لمتغير الجنس ( ذكور – اناث ) ولصالح الاناث. وجود فروق ذات دلالة احصائية لنمط العصابي والاتزان تبعا لمتغير التخصص ( علمي – انساني ) ولصالح التخصص العلمي .وجود فروق ذات دلالة احصائية لنمط العصابي والاتزان تبعا لمتغير المرحلة (الاول –الرابع ) ولصالح المرحلة الرابعة . وخرج الباحث بالتوصيات الآتية :-
1- أمكانية استفادة الباحثين من المقياس التي أعده الباحث في قياس التشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة .
2- توعية الطلبة على توسيع افكارهم ومدركاتهم من خلال القراءة والاطلاع على الكتب في مختلف مجالاتها.