دراسة تربوية تبين اثر استراتيجية( اليد المفكرة) في تحصيل الطلبة لمادة الادب والنصوص

جرت على منصة قاعة القادسية في كلية التربية للبنات - جامعة تكريت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (مبادئ عبدالوهاب احمد) والموسومة ( اثر استراتيجية اليد المفكرة في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الادب والنصوص وتنمية تذوقهن الادبي ) . اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي للضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة وكوفأت طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات هي ( اختبار التذوق الادبي القبلي واختبار القدرة اللغوية والعمر الزمني بالشهور فضلاً عن تحصيل الوالدين ) بلغت عدد طالبات عينة الدراسة (61) طالبة ، تم اختيارهن بصورة قصدية من اعداديات العلم والحكمة للبنات في مركز قضاء العلم وقسمت المجموعتين بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية و(29) طالبة في المجموعة الضابطة ، واظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية اليد المفكرة على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختباري التحصيل البعدي واختبار التذوق الادبي توصل البحث الى توصيات عدة منها ضرورة توجيه المدرسين والمدرسات الى اهمية الاتجاهات الحديثة في التدريس كما ان من المهم والضروري ايمان المسؤولين التربويين بأهمية الاساليب والطرائق التدريسية الحديثة وتجريبها وحث القائمين بالعملية التعليمية على استعمال انواعها . واقترحت الطالبة عدد من المقترحات منها :- 1. دراسة لمعرفة اثر استراتيجية اليد المفكرة في تنمية الميول والاتجاهات في مادة من مواد اللغة العربية . 2. دراسة لمعرفة اثر استراتيجية اليد المفكرة في تنمية التفكير الابداعي في مادة من مواد اللغة العربية .

116260001 701378107087718 8647352441397300465 n 54ba3