جرت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة اريج مجيد عبدالرضا من قسم اللغة الانكليزية بكلية تربية للبنات في جامعة تكريت والموسومة (أثر استراتيجيات التبادل على تعزيز التواصل التلاميذ العراقيون في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية) (The effect of turn_taking strategies on fostering EFL Iraqi preparatory pupils' Communicative (Competence هدفت الدراسة الى التحقق من اثر استراتيحيات تبادل الادوار على تعزيز الكفاية التواصلية لدى طلبة الاعدادية العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية وتحديد مستوى كفاءة التلاميذ العراقيين في التواصل. تطلبت اهداف الدراسة اختبار التصميم الاعشوائي ذو الاختبار القبلي والبعدي تكونت عينة الدراسة من ٧٠ طالبة في المرحلة الخامسة ، واظهرت النتائج بعد معالجة البيانات ما يأتي ١-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الوسط الحسابي للمجوعة التجريبية والتي تم تدريسها وفقا لاستراتيجية تبادل الادوار والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها وفقا للطريقة التقليدية في الاختبار البعدي. ٢_ لقد اثبتت استراتيجية تبادل الأدوار فاعليتها في تعزيز الكفاءة التواصلية لدى الطالبات في مادة اللغة الانكليزية.