نوقشت في قسم اللغة الانكليزية -طرائق تدريس بكلية التربية للبنات- جامعة تكريت مناقشة الماجستير للطالبة (نور يونس محمد) والموسومة ( The Effect of Sheltered Based- Instruction on EFL Intermediate pupils' Achievementy ) ( اثر التوجيهات المستندة على المحمية في تحصيل طلبة المتوسطة العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة ثانية. تهدف الدراسة الى ايجاد تقصي اثر التعليمات المحمية على تحسين التحصيل الدراسي على طلبة العراقيين في مرحلة المتوسطة وتحسينه . اختيرت عينة الدراسة مكونة من 66 طالبة تم اختيارهم عشوائيا من الصف الثاني متوسط وتم تقسيمهم بالتساوي الى مجموعتين : المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة . ثم كوفؤا من حيث : العمر ,التحصيل العلمي للأبوين , الاختبار القبلي ,و درجاتهم في مادة اللغة الانكليزيه للسنة الدراسية ( 2018-2019) . بعد تطبيق التجربة, تم بناء وتطبيق الاختبار التحصيلي . لأثبات الاهداف اعلاه وتحقيق نظريات الدراسة فقد أعد اختبار تحصيلي مكون من 7 اسئلة ثم استخراج صدقها وثباتها ومستوى صعوبتها وقوة تميزها . طبق الاختبار على عينة الدراسة المتكونة من المجموعتين التجريبية والضابطة وجمعت البيانات وحُللت احصائيا . اظهرت النتائج ما يلي : 1/ هناك فرق دال بين متوسط تحصيل المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها وفقا لطريقة المستندات المبنيه على المحمية . 2/ هناك فرق دال بين متوسط تحصيل المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي . اخيرا وبضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة تم وضع عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية.