جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة مها عبد العزيز خضير مزعل من قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات - جامعة تكريت والموسومة (أثر استراتيجية دوائر المفهوم في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة القواعد وتنمية الفهم القرائي لديهن) توصلت الباحثة الى النتائج اهمها ان لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة قواعد اللغة العربية باستعمال استراتيجية دوائر المفهوم ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة قواعد اللغة العربية باستعمال الطريقة العادية كما لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في اختبار الفهم القرائي. وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة باستنتاجات منها ان استعمال استيتراتيجية دوائر المفهوم ساعد على رفع مستوى الطالبات في اختبار الفهم القرائي وتنظيم عملية تدريسها بطريقة متسلسلة ومترابطة ومتكاملة. وبذلك اوصت الباحثة على تنويع طرائق واساليب التدريس وعدم الاقتصار على طريقة أو اسلوب واحد في التدريس ولا سيما في مادة قواعد اللغة العربية كما توصي الباحثة على اقامة دورات تدريبية لتدريب المدرسين والمدرسات على استعمال استراتيجية دوائر المفهوم وعدم الاقتصار على طرائق التدريس الاعتيادية والتي تعتمد على الحفظ والتلقين.