جرت جامعة تكريت كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية مناقشة رسالة ماجستير للطالبة إسراء سرحان علي والموسومة (البناء النفسي وعلاقته بالمهارات الحياتية لدى مدرسي المرحلة الثانوية) هدفت الدراسة التعرف على مستوى البناء النفسي لدي مدرسي المرحلة الثانوية.
وشملت الدراسة (400) مدرس ومدرسة من المرحلة الثانوية في محافظة كركوك الدراسة الصباحية، بواقع (۲۰۰) مدرس، و (۲۰۰) مدرسة، وأظهرت النتائج ان عينة البحث تتمتع من المدرسين والمدرسات بمستوى مرتفع من البناء النفسي ومن المهارات الحياتية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للبناء النفسي والمهارات الحياتية تبعا لمتغير النوع (ذكور- إناث) مع وجود فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير التخصص علمي انساني ولصالح التخصص الإنساني.