نوقش في كلية التربية للبنات جامعة تكريت رسالة الماجستير للطالبة نور جلال خليل عن رسالتها الموسومة التفكير الجانبي وعلاقته بجودة الحياة لدى مدرسي و مدرسات المرحلة الثانوية
استهدف البحث التعرف على :-
1- مستوى التفكير الجانبي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.
2- الفروق ذات الدلالة الإحصائية للتفكير الجانبي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور– اناث ).
3- الفروق ذات الدلالة الاحصائية للتفكير الجانبي تبعاً لمتغير التخصص (علمي – انساني).
4- مستوى جودة الحياة لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.
5- الفروق ذات الدلالة الإحصائية لجودة الحياة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور– اناث).
6- الفروق ذات الدلالة الإحصائية لجودة الحياة تبعاً لمتغير التخصص (علمي – انساني).
7- العلاقة بين التفكير الجانبي وجودة الحياة لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية .
تكونت عينة البحث الحالي من (250) مدرساً ومدرسة اختيروا بالطريقة العشوائية ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير الجانبي وتبنت مقياس جودة الحياة المُعد من قبل (الكبيسي ، 2011 ) ، وباستعمال الوسائل الاحصائية الاتية : (مربع كآي - الاختبار التائي لعينة واحدة - الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، الفا كرونباخ )
واظهرت النتائج تمتع عينة البحث بمستوى متوسط من التفكير الجانبي وجود فروق ذات دلالة احصائية للتفكير الجانبي تبعا لمتغير الجنس ذكور واناث ولصالح الذكور لا توجد فروق ذات دلالة احصائية للتفكير الجانبي تبعا لمتغير التخصص علمي انساني تمتع عينة البحث بمستوى فوق الوسط من جودة الحياة
وجود فرق ذو دلالة إحصائية لجودة الحياة تبعا لمتغير الجنس ذكور اناث ولصالح الاناث وجود فرق ذو دلالة احصائية لجودة الحياة تبعا لمتغير التخصص علمي انساني ولصالح التخصص الانساني وجود علاقة ايجابية دالة احصائيا بين التفكير الجانبي وجودة الحياة .