نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت رسالة الماجستير للطالب بكر فاروق سليمان ، الموسومة ( أثر استراتيجية حدائق الافكار في اكتساب المفاهيم النفسية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم المنطقي).
تهدف الدراسة إلى التعرف على اثر استراتيجية حدائق الافكار في اكتساب المفاهيم النفسية عند طلاب الصف الخامس الأدبي ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الاتية :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال استراتيجية حدائق الافكار ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05)بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال استراتيجية حدائق الافكار ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المنطقي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال استراتيجية حدائق الافكار قبل التجربة وبعدها في اختبار التفكير المنطقي .واعتمد الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة.
وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في المتغيــــــــــــــرات (الذكاء، العمر الزمني، معدل الدرجات للعام السابق للصف الرابع الأدبي، التحصيل الدراسي للأب، التحصيل الدراســـــــــي للأم ,التفكير المنطقي)، وبعد أن حدد الباحث المادة العلمية المراد تدريسها التي شملت عليها مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس للصف الخامس الأدبي المقرر تدريسه للعام الدراسي (2020-2021) وفي ضوء ذلك أعد الباحث أهدافاً سلوكية والبالغ عددها (79)هدفاً حسب مستويات بلوم (تذكر، فهم، تطبيق، تحليل) وأعد خططاً تدريسية بواقع (16) خطة يومية لكل مجموعة من مجموعتي البحث.