نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية - طرائق تدريس علوم القرآن والتربية الإسلامية رسالة الماجستير للطالب حماد عبدالله محمد ، الموسومة (اثر استراتيجية ولن وفليبس في اكتساب المفاهيم الاسلامية عند طلاب الصف الخامس العلمي وتنمية تفكيرهم الابداعي).
درس الباحث في مجموعتي البحث مجموعة متغيرات منها :(اختبار الذكاء، واختبار التفكير الابداعي القبلي والبعدي، ودرجات مادة التربية الاسلامية للفصل الدراسي الاول، واختبار المفاهيم الاسلامية والتحصيل الدراسي للوالدين، والعمر الزمني محسوباً بالشهور).
ولقد توصلت الرسالة الى عدد من النتائج اهمها جذبت استراتيجية ولن وفيلبس انتباه الطلاب نحو موضوعات مادة التربية الاسلامية وجعلتها اكثر فاعلية ، كما ولدت الاستراتيجية لديهم القدرة على التفكير الابداعي ن و حققت لديهم الشعور بالمتعة والتشويق والاقبال الجيد على التعلم الأمر الذي إنعكس إيجابياً على تحصيلهم الدراسي.
كما تبين خلال الدراسة ان هذه الاستراتيجية فسحت المجال أمام المتعلمين للقيام بعمليات ذهنية للمقارنة بين المعلومات، حفظ الحديث والايات القرآنية وتفسيرها والاطلاع على سير الانبياء والصحابة عن طريق ما تضمنته من خطوات.