رسالة ماجستير في جامعة تكريت تدرس اثر استراتيجية (ولن وفليبس) في اكتساب المفاهيم الاسلامية ‏عند الطلبة وتنمية تفكيرهم الابداعي

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية - طرائق تدريس علوم القرآن والتربية الإسلامية  رسالة الماجستير للطالب حماد عبدالله محمد ، الموسومة (اثر استراتيجية ولن وفليبس في اكتساب المفاهيم الاسلامية ‏عند طلاب الصف الخامس العلمي وتنمية تفكيرهم الابداعي).
درس الباحث في مجموعتي البحث مجموعة متغيرات منها :(اختبار الذكاء، واختبار التفكير ‏الابداعي القبلي والبعدي، ودرجات مادة التربية الاسلامية للفصل الدراسي الاول، واختبار ‏المفاهيم الاسلامية والتحصيل الدراسي للوالدين، والعمر الزمني محسوباً بالشهور). ‏
ولقد توصلت الرسالة الى عدد من النتائج اهمها  جذبت استراتيجية ولن وفيلبس انتباه الطلاب نحو موضوعات مادة التربية ‏الاسلامية وجعلتها اكثر فاعلية ، كما ولدت الاستراتيجية  لديهم ‏القدرة على التفكير الابداعي ن و حققت لديهم الشعور بالمتعة والتشويق والاقبال الجيد ‏على التعلم الأمر الذي إنعكس إيجابياً على تحصيلهم الدراسي.‏
‏ كما تبين خلال الدراسة ان هذه الاستراتيجية فسحت المجال أمام المتعلمين للقيام بعمليات ذهنية للمقارنة ‏بين المعلومات، حفظ الحديث والايات القرآنية وتفسيرها والاطلاع على سير ‏الانبياء والصحابة عن طريق ما تضمنته من خطوات.

photo 2020-09-13 17-20-05 b3118

photo 2020-09-13 17-20-08 88648