رسالة ماجستير في جامعة تكريت تدرس أثر برنامج تربوي في تنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

نوقشت بكلية التربية للبنات جامعة تكريت رسالة ماجستير للطالبة إسراء صباح إبراهيم والموسومة (أثر برنامج تربوي في تنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية). تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الاعداديةوبناء برنامج تربوي لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية والتعرف على أثر البرنامج التربوي في تنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، وفي ضوء الأهداف صاغت الباحثة الفرضيات الآتية

لا توجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الإختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الإختبار البعدي على مقياس مهارات التفكير المستقبلي.
قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة وهي مقياس التفكير المستقبلي والذي تكون من (42)فقرة، واستخرجت الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق والثبات والتمييز وبلغ معاما الثبات بطريقة الفا كرونباخ لمقياس التفكير المستقبلي(0,81)
اما البرنامج فقد اعدت الباحثة برنامجاً تربوياً مبني على(7)مهارات للتفكير المستقبلي تكوّن من(13)درسًا مدة الدرس (45)دقيقة وهو عبارة عن دروس ونشاطات مختلفة مستقلة عن المنهج الدراسي استخرج الصدق الظاهري للبرنامج التربوي، وذلك بعرضة على مجموعة من الخبراء و المحكمين وبلغت نسبة الاتفاق (80٪)فأكثر وتكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الخامس الأدبي، وتم اهتيار المدرسة بصورة عشوائية من الذين اظهروا ضعفًا في درجاتهم على مقياس مهارات التفكير المستقبلي، والبالغ عددهم (35)طالبة للعام الدراسي (2019_2020)،واجري لهم اختبار قبلي لمعرفة مستوى التفكير المستقبلي واختير التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي، وبعد معالجة البيانات احصائياً بإستخدام الوسائل الإحصائية الآتية (معامل ارتباط بيرسون، معادلة مستوى تمييز القوة، معادلة الفا كرونباخ، الاختبار التائي لعينتين مترابطتين، إختبار ايتا (حجم الأثر) (، أظهرت النتائج الآتي :.وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي على مقياس التفكير المستقبلي ولصالح الأختبار البعدي.

WhatsApp Image 2021-02-14 at 11.04.51 PM 19a24

WhatsApp Image 2021-02-14 at 11.04.59 PM 0f04e