نوقش بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة تكريت رسالة الماجستير للطالب خلدون خلف مهدي والموسومة (بناء مقياس التفكير الخططي الهجومي في الثلث الوسطي للاعبي كرة القدم) تتحدد مشكلة البحث في أنه مما لاشك فيه أن التعرف على قدرات اللاعبين في التفكير الخططي وبالتالي التصرف الخططي له الدور الكبير في نجاح وصول اللاعب وبالتالي الفريق إلى تحقيق الفوز على الفريق المنافس، وأنَّ توفر مثل هكذا وسيلة قياس لقياس التفكير الخططي وهي غير موجودة على حد علم الباحث يؤدي إلى تكامل العملية التدريبية للمدرب والتي تلقي بظلالها على نجاح الفريق، لذا تكمن مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الآتي:-
هل بالإمكان بناء مقياس للتفكير الخططي الهجومي في الثلث الوسطي من الملعب للاعبي كرة القدم يمكن من خلاله التعرف على مستوى اللاعبين وبالتالي إجراء عملية التقويم الدوري لهؤلاء اللاعبين ومحاولة تصحيح وتعديل الأخطاء التي يقع فيها اللاعب؟ وهدفت الدراسة إلى:
1- التعرف على مستوى التفكير الخططي الهجومي في الثلث الوسطي للاعبي كرة القدم.
2-وضـع مـسـتويات ودرجات معـيارية للتـفـكـير التفكير الخططي الهجومي في الثلث الوسطي للاعبي كرة القدم.
3 - التعرف على الفروق في التفكير الخططي الهجومي في الثلث الوسطي للاعبي كرة القدم تبعاً لـ(العمر التدريبي ومراكز اللعب).
4- بناء مقياس التفكير الخططي الهجومي في الثلث الوسطي للاعبي كرة القدم.
استعمل الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والدراسات المقارنة لملائمتها وطبيعة البحث، وحدد مجتمع البحث بلاعبي أندية صلاح الدين الدرجة الأولى بكرة القدم للموسم الرياضي (2019-2020) البالغ عددهم (383) لاعباً، اشتملت عينة البحث على (350) لاعباً مثلوا نسبة (91,383%) من مجتمع البحث الأصلي، وقد وزعت عينة البحث الأصلية على العينات:
1 - (عينة البناء) بلغت عينة بناء البحث الحالي (145) لاعباً من أندية الدرجة الأولى بكرة القدم (الشرقاط، وبيجي، وتكريت، والطوز، والاسود، والأسمدة، وسامراء، وسعد، وبلد، والضلوعية) وبنسبة (41,428%) من عينة البحث الكلية.
2 - (عينة التطبيق) بلغت (100) لاعب موزعين من الأندية المتبقية من عينة البحث الكلية عند إجراء القرعة لاختيار عينة البناء وهي أندية (الشرقاط، وصلاح الدين، والعلم، والملوية، والدور، والاسحاقي، وبلد، والضلوعية، والدجيل) مثلت ما نسبته (28,571%) من عينة البحث الكلية.
وسائل جمع البيانات:-
الاستبيان والمقابلة الشخصية والملاحظة العلمية (تحليل المباريات) وتحليل المصادر والمراجع العلمية, واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية:-
النسبة المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري والمنوال ومعامل الالتواء ومعامل الارتباط البسيط واختبار (ت) للعينات غير المرتبطة والدرجة المعيارية (6-سيكما) واختبار (ف) لإيجاد الفروق.