نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة الانكليزية رسالة الماجستير للطالبة اخلاص حمدان حسن ، الموسومة ( دور استراتيجية توليد التفاعل بين المعرفة السابقة والنص في تعزيز تطوير الفهم عن طريق القراءة لدى طالبات المدارس الثانوية متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية
The Role of GIST Strategy in Enhancing EFL Secondary Students' Achievement in Reading Comprehension).
وتبين الدراسة استراتيجية GIST : هي اختصار لإستراتيجية توليد التفاعل بين المعرفة السابقة والنص . وهي إجراء تلخيص يساعد الطلاب على استيعاب النصوص المعقدة من خلال تعلم الكلمات السياقية , تجمع هذه الاستراتيجية (GIST ) بشكل صريح بين أهم الكلمات وبين القراءة والكتابة لفهم النصوص المعقدة حيث تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة ما اذا كانت استراتيجية توليد التفاعل بين المعرفة السابقة والنص تأثر بشكل ايجابي في تطوير الفهم عن طريق القراءة
خرجت الرسالة بعدد من النتائج اهمها أن استخدام استراتيجية توليد التفاعل بين المعرفة السابقة والنص لها تأثير إيجابي على تحصيل الطلاب في الفهم عن طريق القراءة.
كما ظهر من خلال النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في أربعة أسئلة اختبارية (التفكير الناقد ، التفكير والخلفية المعرفية ، الذاكرة العاملة والانتباه ، بناء الجملة والتماسك).