رسالة ماجستير في جامعة تكريت تدرس دور استراتيجية(GIST)في تعزيز تطوير الفهم عن الطلبة متعلمي اللغة الإنجليزية

 نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة الانكليزية رسالة الماجستير للطالبة اخلاص حمدان حسن ، الموسومة ( دور استراتيجية توليد التفاعل بين المعرفة السابقة والنص في تعزيز تطوير  الفهم عن طريق القراءة لدى طالبات المدارس الثانوية متعلمي اللغة  الإنجليزية لغة أجنبية
The Role of GIST Strategy in Enhancing EFL  Secondary Students' Achievement in Reading  Comprehension).
وتبين الدراسة استراتيجية  GIST : هي اختصار لإستراتيجية توليد التفاعل بين المعرفة السابقة والنص . وهي إجراء تلخيص يساعد الطلاب على استيعاب النصوص المعقدة من خلال تعلم الكلمات السياقية , تجمع هذه الاستراتيجية  (GIST ) بشكل صريح بين أهم الكلمات وبين القراءة والكتابة لفهم النصوص المعقدة حيث تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة ما اذا كانت استراتيجية توليد التفاعل بين المعرفة السابقة والنص تأثر بشكل ايجابي في تطوير الفهم عن طريق القراءة  
 خرجت الرسالة بعدد من النتائج اهمها أن استخدام استراتيجية توليد التفاعل بين المعرفة السابقة والنص لها تأثير إيجابي على تحصيل الطلاب في الفهم عن طريق  القراءة.  
كما ظهر من خلال النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في أربعة أسئلة اختبارية (التفكير الناقد ، التفكير والخلفية المعرفية ، الذاكرة العاملة والانتباه ، بناء الجملة والتماسك).

 

123954141 415987169566767 1187855261043957459 n 124a4

123943783 293763875121003 839943766414370960 n 7b98f