رسالة ماجستــير في جامعة تكريت تدرس دور رقابة الجودة في تعزيز جودة الابلاغ المالي

نوقش بكلية الادارة والاقتصاد بجامعة تكريت رسالة الماجستير  للطالب سيف الدين هيثم جعفر والموسومة دور رقابة الجودة في تعزيز جودة الابلاغ المالي : دراسة استطلاعية

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب سيف الدين هيثم جعفر  إلى تسليط الضوء على مفهوم رقابة الجودة وأهميته بالنسبة لمكاتب تدقيق الحسابات وإيضاح المتطلبات الواجب توفرها في نظام رقابة الجودة، فضلاً عن التعرف على مدى التزام مكاتب التدقيق في البيئة العراقية في تطبيق شروط وإجراءات معيار التدقيق الدولي (220) ومدى تأثير ذلك في جودة الإبلاغ المالي للشركات محل التدقيق من ناحية جودة الأرباح والخصائص النوعية والمعايير في قوائمها المالية والذي ينبغي الافصاح عنه في تقرير المدقق ، وقد تم تطبيق البحث في مكاتب تدقيق الحسابات المعتمدة من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي، ولغرض توضيح أثر رقابة الجودة في تعزيز جودة الإبلاغ المالي تم تصميم استبانة مؤلفة من (46) فقرة موزعة على ثلاث محاور، ولغرض ذلك قام الباحث بتوزيع (180) إستمارة إستبيان على عينة البحث، ومن هذه الاستمارات التي تم الإجابة عنها كانت (147) إستمارة صالحة للتحليل الاحصائي، أي بنسبة بلغت (81.7%)، وتم استعمال المنهج الوصفي التحليلي الذي يهدف إلى دراسة المشكلة بصورة معمقة تساعد في جعل موضوع الدراسة أكثر وضوحاً للباحث، وتم استخدام برنامج (AMOS) في تحليل البيانات، واعتمد الباحث الادوات الإحصائية المتمثلة بـالوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، التحليل العاملي التوكيدي، وقد سعى الباحث لإختبار عدد من الفرضيات الرئيسة والفرعية المتعلقة بعلاقات الإرتباط والتأثير بين متغيرات البحث، كذلك الفروقات المعنوية بين تلك المتغيرات بغرض الاجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكلة البحث وصولاً إلى الاهداف الموضوعة.
الاستنتاجات
تقوم مكاتب التدقيق بالتأكيد على الاستقلال الذهني للمدقق في برامج التدريب والاشراف وقوائم استقصاء مراجعة عمليات التدقيق. يقوم موظفو المكتب باستشارة شخص مسؤول مكلف باعطائهم التوجيهات والارشادات وحل المسائل التي تتعلق بامور الامانة والموضوعية والاستقلال والسرية. دائماً ما يقوم المكتب بتقييم المتقدمين للوظائف والمفاضلة بينهم على صفاتهم ، مؤهلاتهم ، انجازاتهم وخبراتهم ونتائج الإختبار والمقابلة. يقوم المكتب بالاستغناء عن الموظفين في حال عدم تخصصهم لمستوى العمل المطلوب منه تأديته في المكتب. تشجع إدارة المكتب الموظفين لديها بالقيام بالتشاور فيما بينهم في الأمور المهنية واتخاذ القرارات بناء على ذلك.
التوصيات
بناءً على الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث، يوصي بما يلي :
ضرورة أن يقوم المكتب بشكل مستمر بالتأكيد على أهمية استقلالية المدقق والاشراف على ذلك بشكل مباشر لضمان شفافية تقرير التدقيق. يوصي الباحث مكاتب تدقيق الحسابات بأن يقوموا باستشارة مدققين من ذوي الاختصاص والخبرة عندما يواجهون مشكلة تتعلق بأداء عملهم وتحتاج إلى رأي محايد. ضرورة أن تتصف تقارير التدقيق الصادرة من المكتب بالموضوعية والشفافية والحيادية والسرية لضمان سير العمل بشكل صحيح بما يزيد من ثقة العميل. يجب ان يتبع المكتب اليات وسياسات يقيم من خلالها المتقدمين للعمل في المكتب بما يضمن التأكد من توفر المؤهلات والخبرة المطلوبة. على المكتب أن يستغني عن الموظفين الذين لا يمتلكون المؤهلات والخصائص التي لا تتوافق ومتطلبات العمل في المكتب.

photo 2020-12-04 13-41-00 c8570

photo 2020-12-04 13-41-04 9a774