نوقش بكلية التربية للبنات جامعة تكريت رسالة الماجستير للطالبة رفل أحمد علي والموسومة (جدلية الحضور والغياب والوعي بالذات في شعر الحطيئة) يعتمد الشعر على الأشارة والتلميح اكثر من المباشرة والتصريح لذلك برزت ثنائية الحضور والغياب التي رأيناها متمثلة في شعر الحطيئة الذي اتخذناه ميداناً للدراسة فهو شاعر مخضرم عاش عصرين متناقضين اهلته ليكون شاعراً متميزاً عن غيره . قامت الرسالة على فصلين جاء الفصل الاول تحت عنوان ( الحضور والوعي بالذات عند الحطيئة ) وقد تضمن ثلاثة مباحث ، تناول الأول منها حضور الأنا والنحن وما تمثله الأنا في النص وتوزعها بين ( الأنا / الفرد والأنا / الكل الجماعية ) القبلية ، اما المبحث الثاني فقد تناول حضور المرأة واهميتها للذات وتوزع حضورها بين الإيجابي والسلبي والاوصاف الحسية للمرأة المعذبة لقلب الحطيئة ، وتناول المبحث الثالث حضور الآخر في قصيدة المدح الذي درس حضور الممدوح الذي رسم الشاعر فيه حالة عظيمة لممدوحه .
وجاء الفصل الثاني بعنوان ( الغياب وفاعليته في بنية القصيدة عند الحطيئة ) وتضمن ثلاثة مباحث ، الاول تناول الطلل بوصفه رمزاً من رموز الغياب وكيف اثر خواء الديار وخلوها من اهلها في نفسية الشاعر ، اما المبحث الثاني فقد تناول الغياب في قصيدة الرثاء مركزاً على الغياب الواقعي للمرثي ( موت المرثي ) والمبحث الثالث وقفنا فيه عند الهجاء شكل من اشكال الغياب الذي ركز على غياب القيم الاخلاقية لدى المهجو ثم الخاتمة وقائمة المصادر والمراجع"