نوقشت في كلية الهندسة جامعة تكريت رسالة الماجستير للطالب( عامر خميس مصطفى ) قسم الهندسة الكهربائية والموسومة an effeicient hybrid tuning algorithm for PID controller using data mining techniques
حيث تم خلال البحث استخدام محرك التيار المستمر بشكل شائع في الصناعة على الرغم من صيانته المكلفة اكثر من المحرك التعريفي و بالتالي اجتذب التحكم في سرعة المحرك ابحاثا كثيرة وتم في هذا البحث اقتراح طريقة جديدة لتحسين اداء التتبع لمحرك DC ويوفر الاستقرار الامثل من خلال انشاء نموذج هجين PID-CSA حيث يعد اكثر تكيفاً في تحسين خطأ الحالة المستقرة واستقرار استجابة خطوة وحدة التحكم و التجاوز ووقت الارتفاع ووقت الاستقرار الذي يؤدي الى حدوث ذلك و بالتالي تتأثر كفاءة محرك التيار المستمر بهذه الاضطرابات .