رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( اثر استراتيجية ترشيح الافكار في اكتساب المفاهيم النفسية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم الاستنتاجي)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية بجامعة تكريت رسالة الماجستير للطالب نوار صباح محمد العبيدي والموسومة (اثر استراتيجية ترشيح الافكار في اكتساب المفاهيم النفسية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم الاستنتاجي).وهدفت الرسالة الى التعرف على اثر استراتيجية ترشيح الافكار في اكتساب المفاهيم النفسية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم الاستنتاجي حيث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة وتكونت عينة البحث من (47) طالبا بواقع (23) للمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية و(24) طالبا للمجموعة التجريبية والتي تدرس وفق استراتيجية ترشيح الافكار وصاغ الباحث الاهداف السلوكية في ضوء الاهداف العامة اعتمادا على المستويات الثلاث (المعرفة، التميز ،التطبيق) من المجال المعرفي لتصنيف ابلوم وقد بلغ عددها (33) هدفا سلوكيا وبعد جمع النتائج عولجت البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة . وظهرت النتائج الاتية تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية ترشيح الافكار على طلاب المجموعة الضابطة والذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية.

PHOTO-2021-06-06-13-00-04 670ca

PHOTO-2021-06-06-13-00-03 51483