نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة الدكتوراه للطالبة هند كفاح مهدي ، الموسومة ( أثر انموذجي بارمان و ايديال في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية القيم البيئية لديهن ). توصلت الاطروحة الى عدد من الاستنتاجات اهمها إن استعمال انموذجي بارمان وايديال له دور فعال في زيادة قدرة طالبات الصف الخامس الادبي على اكتساب المفاهيم الجغرافية ، وتسهم في عملية تنمية القيم البيئية عند الطالبات. كما ان استعمالهما يؤكد على الدور الايجابي للطالبة لأنها المحور الأساسي في العملية التعليمية التربوية من خلال المشاركة الفعالة لجميع الطالبات في الدرس. و لم يثبت من خلال التجربة العملية أفضلية أي من الانموذجين على الآخر في زيادة اكتساب المفاهيم عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية وفي تنمية القيم البيئية لديهن .