نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة الدكتوراه للطالب ياسر محمود خلف ، الموسومة (أثر إستراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الأحداث الجارية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ وتنمية تفكيرهم الاستنتاجي). توصلت الاطروحة الى عدد من النتائج اهمها إنَّ استعمال استراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الاحداث الجارية في تدريس مادة تاريخ اوروبا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الادبي، اثبت أثره في رفع مستوى التحصيل، وتنمية التفكير الاستنتاجي ، كما اثبتت التجربة ان التدريس باستعمال الاستراتيجيتين يشجع الطلاب على حرية طرح التساؤلات، والمناقشة، والمشاركة الايجابية في المواقف التعليمية، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، ويعد ذلك مؤشراً لحصولهم على تحصيل مرتفع، ويزيد دافعيتهم لتنمية التفكير الاستنتاجي. وظهر انَّ التدريس بالاستراتيجيتين يساعد في تصحيح مسار التدريس مبكرا، ومن ثم يضع الطالب على الطريق الصحيح ، لعبور المراحل اللاحقة ، وتوفير بيئة صفية ملائمة مبنية على اسس حرية التعبير