نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت رسالة الماجستير للطالب احمد حامد عبيد والموسومة (فاعلية برنامج تربوي لتنمية التعاطف الوجداني لدى طلبة المرحلة الاعدادية). تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد حامد عبيد الى التعرف على فاعلية برنامج تربوي لتنمية التعاطف الوجداني لدى طلبة المرحلة الاعدادية وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس التعاطف الوجداني الذي يتألف من خمسة ابعاد وبلغت عدد فقراته (38) فقرة وكانت البدائل (5) وتم استخراج الصدق الظاهري وصدق البناء والثبات للمقياس بطريقة اعادة الاختبار فبلغت المقياس (0,89) وبطريقة الفاروكرونباخ (0,90) ، ومن اجل التعرف على مستوى التعاطف الوجداني لدى طلبة المرحلة الاعدادية وبناء برنامج تربوي لتنمية التعاطف الوجداني لدى طلبة المرحلة الاعدادية والمتكون من ( 17 ) جلسة تم استخراج الصدق الظاهري من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في العلوم التربوية والنفسية ،ثم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (80) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية وتم اختيارهم اما اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة فهي 1- تبين أن التعاطف الوجداني لـدى طلبة المرحلة الاعدادية فـي قضاء الكرمة محافظة الانبار يتفاوت مستواه بين الطلبة. 2- اظهرت الدراسات اهمية البرنامج التربوي فـي مساعدة الطلاب علـى فهم انفسهم وفهم الاخرين والتفاعل معهم والتأكيد على المشاركة الايجابية 3- هناك دور بارز في الانشطة والفعاليات التي قدمت فـي البرنامج التربوي وفاعليته في تنمية التعاطف الوجداني وبث روح التعاون الجماعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية والتغلب علـى السلوك الغير سوي اتجاه الاخرين. 4- ان البرامج التربوية هـي من ضروريات العمل التربوي والتعليمي التي يمكن من خلالها مساعدة العاملين في التربية والتعليم وتوجيههم توجيه تربوي يحقق اهدافه التربوية ضمن واقع عملي ملموس مـن خلال تقنيات واستراتيجيات تربوية هادفه . 5- توجد فروق ذات دلالة احصائية فـي المقياس التعاطف الوجداني للمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده ولصالح الاختبار البعدي.