نوقش بكلية التربية للبنات بجامعة تكريت رسالة ماجستير للطالبة جنان مزند هلال والموسومة (تأثير التعلم القائم على الاستقصاء على الكفاءة الفعلية لطلبة اللغة الانكليزية كلغة اجنبية)
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير التعلم القائم على الاستقصاء على الكفاءة الفعلية لطلبة اللغة الانكليزية كلغة اجنبية.
واكتشاف اثر التعلم القائم على الاستقصاء في تعزيز الكفاءة الفعلية لطلبة اللغة الانكليزية كلغة اجنبية وتحديد مستوى (مكونات) الكفاءة الفعلية للطلبة العراقيين.
تفترض هذه الدراسة ما يلي:
• لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي يتم تدريسها بأستراتيجية التعلم القائم على الاستقصاء ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي يتم تدريسها بالطرق التقليدية.
• لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في اختبار الكفاءة الفعلية القبلي والبعدي.
عينة الدراسة تكونت من (٥٠) طالب من الصف الثاني متوسط من مدرسة عمر بن الخطاب. تم تقسيم العينة إلى قسمين :
• المجموعة التجريبية وتضم ٢٥ طالبا يتم تدريسهم بطريقة التعلم القائم على الاستقصاء.
• المجموعة الضابطة و تضم ٢٥ طالبا أيضا يتم تدريسهم بالطرق التقليدية.
نتائج هذه الدراسة :
١. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار الكفاءة الفعلية البعدي.
٢. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في اختبار الكفاءة الفعلية القبلي والبعدي.
٣. لقد اثبتت استراتيجية التعلم القائم على الاستقصاء فاعليتها في تعزيز الكفاءة الفعلية لدى طلبة اللغة الانكليزية كلغة اجنبية.
واعتمادا على نتائج الدراسة الحالية وضعت الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية لإثراء مجالات البحث الحالي.