نوقشت في جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير للطالب مؤيد يحيى كريم الدوري ، الموسومة(The Effect Of Using Question – Answer Relationship (QAR)Strategy On EFL Preparatory School Students’ Achievement InReading Comprehension - أثر استخدام إستراتيجية علاقة السؤال بالجواب (QAR) على مهارة القراءة الاستيعابية لطلبة اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في المدارس الإعدادية).تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على بيان أثر علاقة إستراتيجية السؤال بالجواب( QAR )على الطلبة العراقيين الذين يدرسون اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في القراءة الاستيعابية للصف الخامس الإعدادي.و مدى تطور القدرات الإدراكية العليا للطلبة فيما يتعلق بمخزونهم اللغوي. بالاضافة الى معرفة ما إذا كان هناك أي دلالة إحصائية بين تحصيل الطلبة على مستوى الإدراك من جهة وعلى مستوى الإنتاج من جهة أخرى قبل وبعد تطبيق إستراتيجية السؤال بالجواب (QAR) . تم اختيار عينة عشوائية قوامها 50 طالبًا من الصف الخامس الإعدادي في اعدادية الدور للبنين، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. كلتا المجموعتين قد قورنتا من حيث درجات اللغة الإنجليزية في العام السابق ، والعمر ، والمستوى التعليمي للوالدين. استخدم الباحث اختبار تحصيلي لتقييم نجاح الطلبة في المتغير التابع للدراسة حيث أن الدراسة كانت قد استمرت لعشرة أسابيع. وأوضحت نتائج هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التحصيل للمجموعة التجريبية ومتوسط درجات التحصيل للمجموعة الضابطة في الاختبار.