جرت في قسم الادارة بكلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت مناقشــة رسالة ماجستــير للطالب (احمد هادي عبيد ) الموسومة (السعادة في مكان العمل كمتغير وسيط بين استقامة القيادة والاستغراق الوظيفي )هدفت الدراسة إلى تحديد تأثير إستقامة القيادة عبر أبعادها الخمسة (التفاؤل ، الثقة ، التسامح ، التعاطف ، النزاهة) في الإستغراق الوظيفي عبر أبعاده الثلاث (الإستغراق الشعوري ، الإستغراق الإدراكي ، الإستغراق الجسدي) للعاملين في أقسام شؤون الطلبة في كليات ومعاهد جامعة الفرات الأوسط التقنية , ومن ثم توظيف السعادة في مكان العمل كمتغير وسيط عبر أبعادها الثلاثة (التأثير الإيجابي ، التأثير السلبي ، والقبول المرضي) لمعرفة مستوى التغير في هذا التأثير. اعتمد الباحث المنهج الوصفي والتحليلي , واُستخدمت الإستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والتي تم تطويرها من قبل الباحث بالإعتماد على أدبيات الدراسة الحالية والدراسات السابقة وخضعت إلى إختبارات الصدق والثبات , حيث تم توزيع (129) إستمارة إستبيان على مجموع العاملين في كل أقسام شؤون الطلبة اُرجع منها (117) إستمارة صالحة للتحليل , إضافة إلى إجراء المقابلات الشخصية مع معاوني العمداء للشؤون العلمية والطلبة في كليات ومعاهد جامعة الفرات الأوسط التقنية استنتج الباحث ان أفراد مجتمع الدراسة كانوا متفقين في إجاباتهم بمستوى تقييم عالي تجاه سعادتهم في الأقسام التي يعملون فيها بأنهم يتمتعون بمشاعر إيجابية ولديهم الرضا العالي عن وظائفهم ومكان العمل , مما يُفسر ذلك أن الممارسات الفاضلة للقادة يمكن أن تنتج الرضا والقبول لدى الأفراد العاملين وهذا بدوره أن يعزز من المشاعر الإيجابية داخل بيئة العمل وإنحسار التأثير السلبي للعوامل الأخرى بالرغم من وجودها. كما أشارت النتائج إلى وجود إتفاق عالي حول وجود الإستغراق العاطفي للعاملين في أقسام شؤون الطلبة. اوصى الباحث انه ينبغي على عمادات كليات ومعاهد جامعة الفرات الأوسط التقنية توفير مكان عمل سعيد يتمتع فيه العاملين بأقسام شؤون الطلبة بالسعادة والفرح والذي يُسهم بشكل إيجابي بتعزيز المشاعر الإيجابية لديهم وتطوير سلوكياتهم وتنمية الصحة النفسية بما يُسهم من زيادة مستويات المشاركة الوظيفية لهم من خلال: أ. إمكانية تصميم برنامج إرشادي يقوم على إستراتيجيات زيادة المشاعر الإيجابية في أقسام شؤون الطلبة تعمل على إمتصاص حالات القلق والإنزعاج التي تُسيطر أحياناً على العاملين بسبب حساسية وظيفة شؤون الطلبة والتي قد تؤثر في سلوكياتهم مما ينعكس ذلك على جودة تقديم الخدمة للمتعاملين مع الكليات والمعاهد سواء من داخل المؤسسات التعليمية وخارجها. ب. العمل على تنظيم بعض من الأنشطة الترفيهية في أقسام شؤون الطلبة مع الأخذ بنظر الاعتبار رعاية وتعزيز شبكة العلاقات الإجتماعية ما بين العاملين في تلك الأقسام لما لها من دور يمكن أن تلعبه في تحقيق السعادة الفردية والجماعية.